المشاريع البحثية الفائزة في الدورة الثانية من منحة الطريق نحو الطب الدقيق

PPM2

 

تم الإعلان عن المشاريع البحثية الفائزة في الدورة الثانية من منحة الطريق نحو الطب الدقيق والتي تم تمويلها من قبل برنامج قطر جينوم والصندوق القطري للبحث العلمي، وذلك خلال المنتدى التاسع للصندوق.

في هذه الدورة من المنحة، كان التركيز على ثلاثة مجالات محددة ذات أولوية للبحث: الاكتشاف؛ والبحوث السريرية وترجمتها؛ والمشاركة المجتمعية والأخلاقيات والسياسات في الطب الدقيق.

وفي إطار الدورة الثانية من منحة الطريق نحو الطب الدقيق، يواصل قطر جينوم السير نحو أهداف البرنامج المتمثلة في تحسين الرعاية الصحية وتشجيع البحوث الجينية المتطورة والابتكار، ودمج علم الجينوم في الممارسات الطبية، مما يؤدي إلى كونه أحد البرامج الرئيسية للجينوم الوطني في المنطقة.

وقد تقدم العديد من الباحثين من جميع المؤسسات القطرية بمشاريعهم للمشاركة في التنافس للمنحة بمجموع خمسة وعشرين مشروعا بحثيا، تم اختيار أربعة مشاريع فائزة منها وهي:

  • علم الجينوم والأخلاقيات الإسلامية والمشاركة العامة: نحو سد الفجوات في المعرفة والاتصالات. الدكتور محمد غالي، من جامعة حمد بن خليفة.
  • تشخيص اللعاب لتمهيد الطريق نحو الطب الشخصي. د. سهيلة الخضور من السدرة للطب.
  • تحديد المتغيرات الوراثية المرتبطة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. الدكتور ستيفن أتكين من كلية طب وايل كورنيل في قطر.
  • قطر إبيجينوم: تحديد خصائص التعديلات الجينية وتحديد مسببات إبيجينوم واسعة النطاق للسكري من النوع الثاني والسمنة لدى القطريين. الدكتورة نهى يسري من كلية طب وايل كورنيل في قطر.